التخطي إلى المحتوى
سفن ايرانية تشتبك مع سفن امريكية في مضيق هرمز

أعلن اليوم مسؤول دفاعى أمريكى في بيان رسمي علي إن أربع سفن تابعة للحرس الثورى الإيرانى قد “تحرشت” بمدمرة أمريكية بالقيام “بعملية اعتراض بسرعة عالية” فى محيط مضيق هرمز.

وأضاف المسؤول الدفاعى الذى تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أن سفينتين إيرانيتين اقتربتا لمسافة 300 متر تقريبا من المدمرة نيتز فى تصرف “غير آمن وغير احترافي“.

وقال المسؤول: “سرعة الاقتراب الايرانية العالية …خلقت موقفا خطيرا ومزعجا كان سيدفع على الأرجح إلى تصعيد أكبر يشمل إجراءات دفاعية إضافية.”

وتشتبه قوات الحرس الثورى الإيرانية فى النشاط العسكرى الأمريكى قرب الحدود الإيرانية. وتدير قوات الحرس الثورى أراضى ووحدات عسكرية منفصلة عن القوات المسلحة النظامية وتنظم مناورات حربية بشكل متكرر فى الخليج.

وفى يناير احتجزت قوات الحرس الثورى 10 بحارة أمريكيين كانوا على متن زورقى دورية بعد دخولهما دون قصد المياه الإقليمية الإيرانية. وأطلق سراحهم فى اليوم الثانى بعد قضاء 15 ساعة تقريبا قيد الاحتجاز.

حيث اكد اليوم المسؤول في بيان رسمي علي ان السفينة نيتز قد اضطرت وذلك الي تغيير مسارها لتزيد مسافة ابتعادها عن السفن الإيرانية. وقال المسؤول إن الحادث ربما أدى إلى احتجاج دبلوماسى لكن الولايات المتحدة لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إيران.