التخطي إلى المحتوى
اخر اخبار اليمن اليوم الخميس 25-8-2016 , اخبار تعز اليوم مباشر , اخر اخبار صنعاء الان , اجتماع عالمي لحل الازمة اليمنية
اخر اخبار اليمن اليوم الخميس 25-8-2016 , اخبار تعز اليوم مباشر , اخر اخبار صنعاء الان

اخر اخبار اليمن اليوم الخميس 25-8-2016 ، اعلنت اليوم وزارة الخارجية الامريكية في بيان رسمي عن وصول وزير الخارجية الاميركي جون كيري الي السعودية وذلك في زيارة تركز على الدفع باتجاه حل في اليمن، في أعقاب فشل مشاورات رعتها الأمم المتحدة وتزايد القلق بشان الكلفة البشرية للنزاع.

حيث انة يشمل جدول الزيارة التي تستمر يومين، لقاء مساء الأربعاء مع ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، والملك سلمان بن عبد العزيز غدا الخميس.

وسيعقد كيري الخميس لقاء خماسيا حول الملف اليمني مع نظيريه السعودي والإماراتي و توبياس آلوود مساعد وزير الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الأوسط، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ولقاء منفصلا مع نظرائه الخليجيين.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين إن هذه المباحثات ستشكل فرصة “لتشارك الأفكار والمبادرات لإعادة النقاش السياسي إلى مساره والعمل على محاولة التوصل إلى حل سياسي”.

وأشار إلى أن كيري “يعتزم أن يشارك في النقاش وبحوزته بعض الأفكار”، مشيرا إلى أن كيري “مهتم بسماع أفكار المشاركين الآخرين”.

يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى جدة السعودية الأربعاء في إطار جولة خارجية بدأها مطلع الأسبوع. وسيبحث الوزير في زيارته التي تستغرق يومين الأزمة في اليمن والحرب في سورية، والقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وسيلتقي كيري في إطار هذه المباحثات وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي، ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أشارت إلى أن كيري سوف يركز بحثه على الصراع الدائر في اليمن والجهود المبذولة لاستعادة السلام والاستقرار في هذا البلد، فضلا عن البحث في التحديات الأكثر إلحاحا في المنطقة.

وتأتي زيارة الوزير الأميركي إلى السعودية أياما بعد إعلان الولايات المتحدة خفض عدد مستشاريها العسكريين لدى التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، مؤكدة أن هذا القرار غير مرتبط بسقوط ضحايا مدنيين جراء الضربات الجوية في اليمن.

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين اللفتنانت إيان ماكونهي السبت، إن هذا الخفض لعدد المستشارين تقرر “نتيجة تراجع طلب المساعدة” من قبل السعوديين. وأوضح أن واشنطن أبقت خمسة مستشارين مقابل 45 في السابق، لافتا إلى أن البحرية الأميركية تزود السعوديين خصوصابـ”صور تتيح لهم تقييم الوضع الميداني في شكل أفضل”.

حيث انة سوف يغادر جون كيري السعودية متوجها إلى جنيف حيث يلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف لبحث الحرب في سورية والأزمة في أوكرانيا وقضايا أخرى.

عن الكاتب

التعليقات