التخطي إلى المحتوى
when is google’s birthday جوجل تحتفل بعيد ميلادها الثامن عشر
when is google's birthday

قامت جوجل بالاحتفال بعيد ميلادها الثامن عشر، حيث أن الشركة تم إنشائها في عام 1998 كمشروع بحثي على يد “سيرجي برين” و”لاري بيج” عندما كانا طالبي درجة الدكتوراة في جامعة ستانفورد الأمريكية، وتعد هذه الخطوة في نظر البعض من أكبر التحولات في عالم الإنترنت.

when is google's birthday
when is google’s birthday

وجاءت تسمية اسم جوجل كتحريف للفظ رقم “جوجول” والذي يعني واحداً وبجواره مائة صفر، للدلالة على كمية المعلومات والبيانات التي يتمكن محرك البحث من عرضها، وكان موقع جوجل في البداية مندرجاً تحت موقع جامعة ستانفورد قبل أن يصبح موقعاً منفرداً.

وتم تسجيل جوجل كشركة رسمية في عام 1998 وكان مقرها مرآب سيارات أحد أصدقاء سيرجي برين ولاري بيج، وقد امتلك أرشيف موقع جوجل بحلول نهاية عام 1998 حوالي 60 مليون صفحة، بينما ظلت كلمة “BETA” تتواجد بجوار الشعار للدلالة على أنه ما زال في المرحلة التجريبية.

وقامت جوجل اليوم بتغيير شعارها على الصفحة الرئيسية للاحتفال بعيد ميلادها الثامن عشر، والتي تظهر فيها العديد من التلميحات، منها البطريق الصغير الذي يظهر جوار الحاسوب والذي يرمز لنظام لينوكس مفتوح المصدر، للدلالة على الاهتمام والتركيز على البرمجيات مفتوحة المصدر، وتُظهر شاشة الحاسوب شكل الصفحة الرئيسية لموقع جوجل في عام 1998.

كما يظهر في الرسم الجديد على الصفحة الرئيسية للموقع الحاسوب الأول لجوجل والذي كان موجوداً في جامعة ستانفورد والذي تم تغليفه يدوياً بمكعبات الليجو باستخدام ألوان جوجل الرئيسية: الأزرق والأحمر والأصفر والأخضر.

شكل الصفحة الرئيسية الجديد في جوجل للاحتفال بعيد الميلاد الثامن عشر

شكل الصفحة الرئيسية الجديد في جوجل للاحتفال بعيد الميلاد الثامن عشر

تحتفل شركة “جوجل” اليوم الـ 27 من سبتمبر بالذكرى الـ 18 لتأسيسها بعيد ميلادها الثامنعشر “Google’s 28th Birthday”، وذلك بوضع صورة في الرئيسية تحمل اسم وشعار جوجل بالاضافة الى تزين الشعار بالطربوش الخاص باعياد الميلاد كما هو واضح في الصورة الخاصة بشعار جوجل الذي وضعتة لها على صفحة محرك البحث الشهير والذي تأسس في مثل هذا اليوم من العام 1997.
فكما عودنا محرك البحث جوجل بوضع شعارات لكل المناسبات الهامة والاحتفال بالعديد من الشخصيات والأحداث العالمية، فقد قام اليوم بتغيير اللوجو الخاص بجوجل على صفحة محرك البحث الرئيسة، ليظهر الشعار الإحتفالي لمستخدمي جوجل في كل أنحاء العالم وهو شعار بسيط وجميل،عيد ميلاد سعيد Google.

وكانت بداية شركة Google في يناير من عام 1996 بصورة مشروع بحثي بدأه “لاري بيدج” وسرعان ما شارك فيه “سيرجي برن”، وذلك حينما كانا طالبين يقومان بتحضير رسالة الدكتوراه بجامعة “ستانفورد” بولاية كاليفورنيا، حيث افترضا أن محرك البحث الذي يقوم بتحليل العلاقات بين مواقع الويب من شأنه أن يوفر ترتيبًا لنتائج البحث أفضل من ذلك الذي توفره أي أساليب متبعة بالفعل والتي تقوم بترتيب النتائج حسب عدد مرات ظهور المصطلح الذي يتم البحث عنه داخل الصفحة.

وحصلت شركة Google على أول تمويل لها في أغسطس عام 1998 والذي كان عبارة عن مساهمة قيمتها 100,000 دولار قدمها “Andy Bechtolsheim” لشركة لم تؤسس بعد وهو أحد مؤسسي شركة صن.

وفي السابع من يونيو عام 1999 أعلنت الشركة حصولها على تمويل قدره 25 مليون دولار ، لتنضم بعده شركتا Kleiner Perkins Caufield & Byers وشركة Sequoia Capital المنافستان ذواتا رأس المال المجازف إلى المستثمرين الرئيسيين بشركة Google.

وفي التاسع عشر من أغسطس عام 2004، أجرت شركة Google اكتتابًا عامًا ابتدائيًا لأسهمها حيث تم طرح 19 مليون سهم بسعر 85 دولار للسهم الواحد حيث جاء عائد طرح الأسهم وهو 1.67 مليار دولار ليمنح الشركة رأس مال في السوق يزيد عن 23 مليار دولار.

طرائف شركة Google في شهر إبريل

تشجيعًا لروح المرح في الشركة، اعتادت شركة Google على نشر دعابة طريفة في أول شهر إبريل من كل عام (كذبة إبريل) – مثل منتج Google MentalPlex الذي يدعي استخدام القوة العقلية للبحث على الويب.

أما في عام 2002، فقد ادعوا أن الحمام هو السر وراء انتشار وازدهار محرك البحث الخاص بهم، وفي عام 2004، ادعت الشركة إنتاجها برنامجًا أسمته Google Lunar (يزعم البحث عن وظائف على سطح القمر)، أما في 2005، فقد تم الإعلان عن مشروب خيالي لتنشيط العقل وأسمته Google Gulp. وفي عام 2006، أشاعت الشركة عن إنتاجها خدمة Google Romance الخيالية، وهي خدمة مواعدة افتراضية على الإنترنت.

و في عام 2007، أعلنت شركة Google عن منتجين هزليين أولهما عبارة عن خدمة إنترنت لاسلكية مجانية يطلق عليها TiSP (Toilet Internet Service Provider) ، وزعموا أن المستخدم يستطيع الاتصال بالإنترنت عن طريق غمس أحد طرفي كابل الألياف البصرية في التواليت والانتظار لمدة ساعة حتى يقوم برنامج Plumbing Hardware Dispatcher (PHD) بتوصيله بالإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، عرضت صفحة Gmail الخاصة بشركة Google إعلانًا عن Gmail Paper، التي تسمح لمستخدمي خدمة البريد الإليكتروني المجانية الخاصة بـ Google بطباعة رسائلهم الإلكترونية وإرسالها لعنوان بريد عادي.

الجدير بالذكر أن شركة Google تقوم وبشكل دوري بتغيير شعارها وفقا لبعض المناسبات الخاصة التي تقع خلال السنة، مثل رأس السنة أو عيد الأم أو أعياد ميلاد بعض الشخصيات المهمة المشهورة.

عن الكاتب

التعليقات