التخطي إلى المحتوى
الخليج يحتشد وبريطانيا : ندعمكم في مواجهة التهديدات الإيرانية

أكد البيان الختامى للقمة الخليجية ال ٢٧، التى عُقدت فى المنامة، عزم دول مجلس التعاون الخليجى تطوير المنظومة الأمنية والدفاعية، وأشاد بالجهود المبذولة فى إطار إقامة منظومة دفاعية فاعلة لمواجهة مختلف التهديدات، والخطوات التى تحققت لإنشاء قيادة عسكرية موحدة، وشدد على ضرورة الاستمرار فى جهود الانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد.

وأدان البيان و تدخلات إيران فى الشؤون الداخلية لدول الخليج»، و تسييس إيران فريضة الحج»، وطالب طهران بإنهاء احتلالها الجزر الإماراتية الثلاث، كما أدان البيان استهداف الحوثيين، وحليفهم الرئيس اليمنى المخلوع على عبدالله صالح، مكة المكرمة بصاروخ باليستى، وأكد التزام دول الخليج بوحدة اليمن واستقلاله ورفض أى تدخل فى شؤونه، ووحدة العراق، والإعراب عن تطلع قادة الخليج إلى تعزيز العلاقات مع أمريكا فى ظل إدارة دونالد ترامب.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، التى شاركت فى القمة لأول مرة، خلال الجلسة الختامية للقمة ، إن بريطانيا ستساند الدول الخليجية فى التصدى لأى تهديدات م من إيران ، متعهدة بترسيخ شراكة استراتيجية مع دول الخليج ، تشمل التسليح والتدريب، وأكدت أن بلادها ستنفق أكثر من 7 مليارات جنيه إسترلينى فى الخليج خلال العقد القادم من أجل تعزيز الأمر ن. وأضافت مماى،: « أمن الخليج الآن هو أمننا»، فيما قالت شبكة «بى. بى. سى» البريطانية: «إن (ماى) ستعلن عن اتفاق مع الإمارات يسمح بوجود أفراد من وزارة الدفاع البريطانية فى دبى بشكل دائم لتنسيق الأنشطة الإقليمية ».

عن الكاتب

التعليقات