التخطي إلى المحتوى
وزارة الزراعة تبحث تصدير 10 الآف ” حمار حي ” إلي الصين

الحد من مخالفات ذبح الحمير وتداول لحومها داخل البلاد)، دفع اللجنة العلمية التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة إلى الموافقة على عرض إحدى الشركات المصدرة لجلود الحمير، لتصدير 10 آلاف حمار حى إلى الصين، ومن المقرر عرض الرأى العلمى للجنة و مبرراته علی الد کتور عصام فاید، وزیر الزراعة، اليوم، للبت فى القرار. فى الوقت نفسه، تلقت مصر عرضا آخر لبدء إجراءات التفاوض على تصدير الكلاب الحیاة الی کوریا، اللحد من انتشار ظاهرة الكلاب الضالة والتى تلقى معارضة من جمعيات الرفق بالحيوان فى حالة اللجوء إلى قتلها به سم الاستر کلین» القاتل .

وقال اللواء الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيثة، إن الموافقة جاءت طبقا لكوتة وضعتها الهيئة، يتم من خلالها تصدير جلود الحمير إلى الصين، ورأت اللجنة أن يتم تصدير الحمير حية، لان هناك  فتوی من الازهر تحظر ذبح الحمیر او إقامة مجازر لها فى البلاد، بينما عرض بعض المستثمرين إقامة نقطة للذبح الحمير فى إحدى المناطق الحرة لتصدير الجلود ومنتجات لحوم الحمير إلى الخارج، ما يحقق عائدا اقتصاديا من العملات الأجنبية حال تقنين الوضع.

وقالت مصادر مطلعة إن هيئة الخدمات البيطرية تستهدف القضاء على مخالفات ذبح الحمير بإقامة مجازر طبقا للضوابط التى أقرتها الحكومة، ما يمنع وصول لحومها للمستهلك .

وشدد الدكتور حسن الجعوينى، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر، على أن ضوابط تداول جلود الحمير تجعل من حديقة الحيوان بالجيزة التابعة للادارة المركزية لحدائق الحيوان وحماية الحيوان، المصدر الأول المرخص له استلام جلود حمير، ويتم إعدام اللحوم باشراف بیطری کاملی، والجهات المرخصة لها بالذبح الحمير لتقديمها للمفترسات، لافتا إلى أن ضوابط تداول جلود الحمير تؤكد ضرورة التصريح بالإعدام الرحيم للحمير باشراف بيطرى داخل حدائق الحيوان والسيرك، والمنشآت المرخص لها بحيازة المفترسات.

عن الكاتب

التعليقات