التخطي إلى المحتوى
افتتاح كلية الطب بجامعة نيو جيزة فرصة لمواكبة التغير في العالم

قالت الأستاذ بكلية الطب، مدير كلية لندن الجامعية، ديبورا جيل، إن تفعيل هذه الشراكة بمؤسسة تعليمية مثل جامعة نيوجيزة – وتحديدا كلية الطب – يمنح الفرصة لطلاب كليات الطب وطب الاسنان فرصة التواكب مع عالم متغير متسارع أساليب الرعاية الصحية. وأضافت لا ديبورا أن الطلاب يميلون إلى الحصول على دورات تدريبية اختيارية فى الخارج، فى السنوات اللاحقة، لافتة إلى أن الجامعة ستشجعهم بالطبع على تلقى هذه التدريبات فى كلية لندن، كما ستشجع باحثى كلية لندن على زيارة جامعة نيوجيزة خلال انعقاد تلك الدورات الاختيارية.

  • هل ترين أن الشراكات فى المجال التعليمى بين مصر والولايات المتحدة كافية لإصلاح التعليم فى مصر؟

بالطبع، خاصة مع تفعيل هذه الشراكة بمؤسسة تعليمية، مثل جامعة نيوجيزة- وتحديدا كلية الطب – حيث يتعلم الطلاب كيفية التعلم وأسسة، كما يتم إعدادهم للتأقلم فى عالم متغير. وهذه الشراكات بالفعل لها تأثير كبير خاصة فى مجال الرعاية الصحية فى مصر، إذ إنها تمنح الفرصة لطلاب كليات الطب وطب كبيرة، تتغير فيه كذلك على نحو متسارع أساليب الرعاية الصحية، وتساعدهم هذه الشراكات على أن يكونوا أكفاء ومتخصصين وعالمين بحق فى الرعاية الصحية. بهذه الشراكات آري مصسر بالفعل على الطريق الصحيح، فمصر حقاً تتغير.

  • كيف ترين جامعة نيوجيزة بعد 6 سنوات من الأن ؟

أجد محلا للتميز، وخريجين متميزين، وأتوقع آن تسعى جامعات آخری إلى تبنى الممارسات والأساليب التى تتضمنها البرامج المتبعة في تلك الجامعة، من أجل تطوير برامجهم وطلابهم ..  إن لدينا الآن قی الجامعة 200 طالب بكلية الطب، ولكنهم مختلفون، إذ إننا ندرس للطلاب توجهاتهم وشعورهم إزاء العملية التعليمية التى يخضعون لها، ونحن نرمى لتطوير عقولهم ومعرفتهم ومهاراتهم. وخلال الأسابيع الأولى اصطحبنا الطلاب إلى المتحف المصرى لاستكشاف الطرق القديمة في الطب والتداوی، ومن خلال هذه الأساليب والانشطة، فاننا نعمل على تغيير تصوراتهم ووجهة نظرهم عن أساليب وطرق التعلم والتعليم . وحين ترى الجامعات الأخرى قدر اختلاف خريجى جامعة نيوجيزة وتميزهم، فانني اثق أنهم سيسعون لتبني البرامج نفسها التي تتبعها الجامعة، إذ سيدركون حينها أن ما تطبقه نيوجيزة وتحققه يعكس اتساقا مع الممارسات الطبية الدولية .

  • من وجههٔ نظرك ما الذی یمیز جامعهٔ نيو جيزة عن بقية الجامعات الخاصة الأخرى؟ 

    ما يميزها بالفعل هو طلابها ، الطلاب اليوم صاروا باحثين عن التغيير ومقتفين الأثره ، فضلا عن أن روح الريادة الموجودة بداخل طلاب جامعة نيوجيزة تجعلهم فى تقدم دائم، وتجعل من الاستحالة عرقلة مسيرتهم أو توقيفهم عن الماضى قدما. وسيكونون مجموعة من أفضل الأطباء وأطباء الأسنان فى العالم، وسيتم إعدادهم للقيام بدورهم، وسيعتمد برنامج دراستهم بالجامعة على برامج كلية لندن الجامعية، التى تعد واحدة من أفضل جامعات العالم. 

عن الكاتب

التعليقات