التخطي إلى المحتوى
الميليشيات الشيعية .. دور محوري في حسم المعارك

لعبت الميليشيات الشيعية، دورًا رئيسيا فى الوضع الذى آلت إليه الحرب فى سوريا، ورغم إطالة أمدها لكنها ساهمت فى منع سقوط نظام الرئيس بشار الأسد، وقاتلت بجانب قوات النظام، لاستعادة السيطرة على المدن الرئيسية من قبضة المعارضة وتنظيم «داعش)، وخاض عناصرها حروبا بالوكالة لتحقيق أهداف جيوسياسية لإيران وحلفائها فى المنطقة، وسط مطالب تركية بضرورة خروجهم من سوريا بعد التوصل إلى اتفاق شامل أمس، لوف فی اطلاق النارفي سوریا .

وکان لهذه الميليشيات دور حاسم فى تحریر حلب، و دخول ایران کالا عب رئيسى فى مفاوضات المعارضة والنظام، إلى جانب روسيا وتركيا . وقال ممثل المرشد الإيرانى على خامنئی فی الحرس الثوری علی سعیدی، فی نو قمبر ۲۰۱۵، انه لولا تدخل بلاده لدعم نظام دمشق ( لكانت ضاعت ) إيران والعراق ولبنان وسوريا، وأضاف أن « جيش بلاده تدخل فى سوريا لحماية الأمن الإيرانى)، مستشهدا بقول المرشد الأعلى: (سوريا تمر من خط مقاومتنا). ومع عودة حلب إلى سيطرة النظام، اقتصر وجود فصائل المعارضة إلى جانب محافظة إدلب، على بعض المناطق فى درعا التى كانت مهد الانتفاضة ضد النظام وفى ريف دمشق، حيث تراجعت الفصائل مع خسارة اثنين من معاقلها، فی داریا و معضمیة الشام، فیما تخضع مدينة إدلب لسيطرة ( جيش الفتح)، وهو تحالف فصائل إسلامية بينها جبهة فتح الشام، (النصرة سابقا)، بينما يسيطر (داعشى) على مدينة الرقة. وعن أعداد الميليشيات الشيعية المقاتلة فى سوريا، كشفت وكالة الأناضول التركية، أن إيران دفعت بحوالى ١٨ ألف مقاتل.

ونقلت عن مصادر محلية، أن 10 آلاف مقاتل شيعى شاركوا فى معارك ریف حلب الجنوبی، قیما یتوزع فقر ابة ۵ آلاف مقاتلی فی محافظات درعا ودمشق والقنيطرة، ويتواجد خ آلاف مناصفة فی شمال حمص وريف اللاذقية، مشيرة إلى أن أكثر من 50٪ من المقاتلين الشيعة ينتمون إلى حزب الله اللبنانى الذى بدأ تداخله فی سوریا آواخر عام ۲۰۱۲. ويبلغ إجمالى عدد عناصر الحزب، فی سوریا، قرابة ۱۰ آلاف مقاتل . المقاتلون الشيعة ينتمون لجنسيات متعددة، حسب دراسة آعدها الکاتب السوری و الباحث فی الجماعات الإسلامية أحمد أبازيد ،أفريقية. ويمتد عمل الميليشيات الشيعية فى عدد كبير من المناطق السورية، أبرزها العاصمة دمشق. وتتولى الميليشيات مع قوات النظام حماية المطار والطريق المؤدى إليه والمعروف باسم ( طريق المطار ) .

عن الكاتب

التعليقات