التخطي إلى المحتوى
الآن .. نتيجة الشهادة الازهرية 2016 ادبي وعلمي كافة المحافظات بوابة الازهر الالكترونية

نتيجة الثانوية الازهرية 2016 ادبي وعلمي كافة المحافظات ، نقدم لكم اليوم في موقعنا “مصر ناين” جديد نتائج الشهادة الازهرية المعلنة اليوم حيث نقدم نتائج الشهادة وذلك بالاسم ورقم الجلوس للعلمي والادبي حيث انة قد صرح الشيخ يسرى محمد، مدير عام المنطقة الأزهرية فى الأقصر، علي ان المنطقة بدأت فى أعمال تصحيح 46644 ورقة بالثانوية الأزهرية، بمشاركة 1306 مصححين منتدبين من محافظات الأقصر وأسوان والبحر الأحمر.

وأضاف مدير عام المنطقة الأزهرية فى الأقصر فى بيان صحفى، أنه تم تقسيم مقرات التصحيح إلى 22375 ورقة للعلوم الشرعية بمعهد البياضية، و24269 ورقة لعلوم العربية بمعهد الحرمين لتصحيح أوراق العلوم الثقافية.

كما اوضح اليوم الشيخ يسرى محمد، أن عملية تقسيم أعمال التصحيح يأتى فى إطار التخفيف على المنتدبين، وكذلك للحد من الزحام.

الآن .. نتيجة الشهادة الازهرية 2016 ادبي وعلمي كافة المحافظات بوابة الازهر الالكترونية

شهدت نتائج امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، آخر 5 أعوام انخفاضًا كبيرًا في نسب النجاح، وكانت كل عام تقل عن العام السابق عليه، واختلف رؤساء قطاع المعاهد الأزهرية والمسئولون عن اعتماد نتيجة الامتحانات في أسباب  ذلك، وظلت الحجة ثابتة وهي “محاربة الغش”، فلم يخرج مسئول يعلن عن النتيجة إلا وبررها برغبة الأزهر في القضاء على الغش والرغبة في اختيار الصفوة من الطلاب الذين يستحقون النجاح ويصلون إلى التعليم الجامعى.
وفى عام 2011 اعتمد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية بنسبة نجاح بلغت 56.1% في الدور الأول ويحق لـ44% من إجمالي الطلاب دخول الدور الثاني وتقدم لامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية، وكان قد تقدم للامتحان 89 ألفًا و279 طالبًا نجح منهم 49 ألفًا و725 طالبًا وطالبة ورسب 36 طالبًا وباقي للدور الثاني 39 ألفًا و518 طالبًا وطالبة.

وصرح وقتها الطيب قائلا: “إن نسبة النجاح وإن كانت أقل من العام الماضي فإنها مرضية ومحققة للآمال، مشيرا إلى أن ذلك أبلغ رد على من يقول بوجود انفلات في امتحانات الأزهر وغش في بعض الأقاليم”.

أما في 2012 أعلن الشيخ جعفر عبد الله وكيل قطاع المعاهد الأزهرية أن النتيجة العامة للنجاح في الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام بلغت 51 %، ففي القسم الأدبي كانت نسبة النجاح 42 % ، وفي العلمي 69%، وهى بذلك تقل عن العام الفائت بنسبة 6% مع الفارق فى أعداد الطلاب الذين أدوا الامتحانات، والتى زادت عن العام السابق بـ 12 ألف طالب وطالبة.

وأكد وقتها وكيل قطاع المعاهد، أن الأزهر يسعى للقضاء على ظاهرة الغش والتخلص من الطلاب الذين يعتمدون عليها لذلك قلت نسبة النجاح بعد الجهود التى قاموا بها لمحاربة هذه الظاهرة.

وفى عام 2013 اعتمد الشيخ عبدالتواب قطب وكيل الأزهر نتيجة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمى والأدبى، وقد كانت نسبة النجاح العامة 55.2% .. جاءت نسبة النجاح للبنين علمى 63.2% وللفتيات علمى 68.3% وللبنين أدبى 43.7% وللفتيات أدبى 58.7%.

وهى بذلك تزيد عن العام الفائت بنسبة 4% ولكن بالمقارنة الحقيقة سنجد أن عدد الطلاب العام الفائت وصلت إلى مائة ألف طالب وهذا العام 114 ألف طالب وبذلك ارتفعت النسبة بالتساوى مع معدل إرتفاع الطلاب ولكنها قد تكون أقل من العام الماضى بالمقارنة بأعداد الطلاب.

وفى عام 2014 أعتمد الشيخ جعفر عبدالله رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بنسبة نجاح في الشهادة الثانوية الأزهرية بلغت 41،63%، حيث بلغت نسبة النجاح في القسم العلمى 56،44، والأدبى 32،95، والشعبة الإسلامية 94،83.

وعلى الرغم من ارتفاعها عن العام الذي يسبقه إلا أن عبدالله أكد في المؤتمر الذي عقد لإعلان النتيجة، أن نسبة النجاح انخفضت هذا العام بعدما ضبط الكثير من حالات الغش بالمحافظات وتسريب الامتحانات.

وفى عام 2015 اعتمد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، نتيجة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2014\2015، بنسبة نجاح 28% فقط وهى تصل إلى ثلث نسبة نجاح العام الماضي.

للدخول الي موقع الازهر

عن الكاتب

التعليقات